الصفحة الرئيسية  | بطاقة التعريف | صحف أبي اليقظان  | مؤلفات أبي اليقظان  |  ماكتب عن أبي اليقظان  | محاضرات المهرجان

مؤسسات باسم أبي اليقظان |  أصدقاء أبي اليقظانعائلة أبي اليقظان  | صور من بلادي  | مواقع تهمك  اتصل بنا

 

 

خلاصة الحفل الذي أقيم بعشيرة آل علاهم إينورار في الذكرى المئوية للشيخ عدون

 مساء الجمعة 14 فيفري 2003

بسم الله الرحمن الرحيم 

افتتحت الجلسة على الساعة الخامسة تماما بتدشين المعرض الذي كان خلاصة لحياة الشيخ من خلال الصور والأعمال في الجرائد والمجلات (الشباب )

وبعده بدأت الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم للأستاذ بكير بن عمر فخار وبعدها تناول الكلمة الأستاذ عبد الوهاب بن محمد لمام حيث يعتبر رئيس للجنة الثقافية لجمعية القدماء .

·       وبعدها أخذ الأستاذ عيسى  بن محمد (بن الشيخ) الذي كان منشطا للحفل وقد تلى كذلك كلمة بالمناسبة .

·       وسلم بعدها الميكرفون إلى بلحاج عدون الذي تناول الكلمة حيث تحدث عن الجانب العائلي للشيخ وقد قرأ رسالة وصلته من والده أيام كان في تونس ، مظهرا فيها تربية والده له .

·       وبعدها تدخل الأستاذ عيسى مختصرا حياة الشيخ في بعض ومضات لا ينبغي أن تجهل عن حياته .

·       و عقّب الشيخ لكل مامضى وخاصة كلمة الأستاذ عبد الوهاب المتمثلة في سبب عقد هذا الحفل التكريمي وقد كان الشيخ رافضا رفضا قاطعا له ، إلا حين صادموه بواقع التحضيرات التي سبقت و قبل على مضض ......... والدموع الغزار تنهمر من عينيه .

·       بعد صلاة المغرب

·       وبعده أعطيت الكلمة للشيخ بن الشيخ وقد عبّر عن رفضه أولا عن التظاهرة  هو كذلك إلا أنه بعد أن أفهم عن فحواها قبل المشاركة ،والتي كانت عن دور الشيخ في الإصلاح حيث كان الساعد الأيمن للشيخ بيوض وخاصة في نشأة معهد الحياة .

·       وأعطيت بعده الكلمة للشيخ باشعادل والتي دار رحاها حول مراسلة للشيخ عدون مع الشيخ أبي اليقظان ، في رسالة نموذجية حول مواقف حاسمة في تاريخ القرارة في حوالي 52 صفحة  .

·       وقد نوه بعده الشيخ بن الشيخ عن افتتاحيات جرائد الشيخ أبي اليقظان بتوقيعات سعيد وقد تلى عيسى على الحضور اعترافا للشيخ أبي اليقظان لجهود سعيد الذي كان التوقيع المميّز للشيخ عدّون .

·       وبعدها أخذ الكلمة الشيخ الراعي والذي كان مضمونها جهاد الشيخ في الحرب التحريرية من خلال انضمامه وانتمائه إلى خلية الشيخ بيوض .

·       وتدخل أيضا الشيخ بن الشيخ مظهرا فضل الشيخ عدّون في بعث مجلس باعبد الرحمن الكرثي .

·       وفي آخر الجلسة المسائية تدخل الشيخ عيسى بتلاوة كلمة ألقاها الشيخ عدون في حفل عقد لاجتماع قدماء التلاميذ في القرارة وقد قرأها من كتاب الشيخ معهد الحياة (نشأته وتطوره )

·       وقد عقب الشيخ عن جهود بعض الإصلاحيين ونوّه بجهود أمثالهم كمثل قزريط سليمان في هذا الوقت .

·       أما الجلسة الليلية فقد ابتدأت بمجموعة أناشيد من الفرقة التي كانت تحوي أكثر من المائة شخص وقد تخللت الأناشيد مجموعة قصائد شعرية منها الشيخ باجو و خباشة صالح وفخار بكير بن محمد القرري المتخرج من معهد الحياة مؤخرا .

·       ومسرحية مناسبة وقد نوه المقدم عن رسالة مصطفى باجو التي لم يسمح الوقت لإلقائها لاحتوائها على عشر ورقات وقد أعطيت في آخر الحفل كهدية من الهدايا للشيخ بتسليم والد مصطفى لها بالنيابة.

·       وفي الأخير إختتم الحفل على الساعة الواحدة والنصف صباحا من يوم السبت (ليلا ) وذلك بتلاوة من الأستاذ فخار وبكلمة من الشيخ عرفانا لأبنائه بالمجهودات .

 وبه من القرارة : أخوكم : علي أحمد خياط  مساء السبت 14 ذو الحجة 1423هـ

الموافق ل  15 فبراير 2003 م

 

ندعوكم لزيارة موقع جمعية الحياة حيث يشمل تأبين الشيخ عدون رحمه الله

و تدشين معهد الحياة  خلال مهرجان الوفاء

أعلى الصفحة