الصفحة الرئيسية  | بطاقة التعريف | صحف أبي اليقظان  | مؤلفات أبي اليقظان  ماكتب عن أبي اليقظان  |

  أصدقاء أبي اليقظانعائلة أبي اليقظان  | صور من بلادي  | مواقع تهمك  اتصل بنا|  

 

 

 

أيــــن المفـــر؟[1]

ضاق الفضاء بالعملة الجزائريين ولم تقلهم أرض بلادهم ولم تظلهم سماؤها، فوجدوا من  فرنسا منفسا لاستنشاق نسيم الحياة فتواردوا إليها زرافات ووحدانا، فوجدوا فيها مرتعا خصيبا، فتحسنت حالة معاشهم ومعاش عائلاتهم وأطفالهم نوعا، فتحركت بمادتهم دواليب التجارة بالجزائر، وانتعشت الروح الاقتصادية بها زمانا.

ولكن لما رأت فرنسا خطرا محدقا ببلادها من كثرة المهاجرين الجزائريين البؤساء الذين يتجاوزون مائة ألف، وقد اشتكى إليها المعمرون قلة اليد العاملة بأثمان زهيدة , سنت قانونا في إيقاف هذا التيار الجارف، فأرجعتهم إلى بلادهم وأوصدت أبوابها في وجوههم، فكانت النتيجة أن اضطروا ـ طلبا للمعاش ـ إلى التسرب من هنا وهناك إلى ما وراء البحار في أحوال تذيب الأحجار، فكانت حادثة (سيدي فروش) التي ارتعدت من هولها فرائص الإنسانية وما كاد يسكن صداها إلا وقد راعتنا السفينة (افريك) في الأيام الأخيرة وهي على ما تناقلتها الصحف تتلخص فيما يلي:

أن سفينة شراعية تسمى أفريك أقلت من الجزائريين 48 عاملا أدلى كل منهم إلى القبطان، رئيس السفينة بخمسمائة فرنك إلى ألف مقابل نقلهم إلى فرنسا فعثرت أعوان الحكومة على 36 منهم بعد ما مات واحد منهم بالجوع وبقى آ خر في حالة نزع، وقد ردت أولئك إلى الجزائر على نفقة القبطان ثم زجته وأربعة من أعوانه في السجن وهي لا تزال تلتقط الكثيرين من أمثالهم متوزعين في أطراف البلاد

نعم قد أذنت لهم أثناء ذلك بالهجرة ولكن بشروط ثقيلة لا قبل لهم بها فساءت حال البلاد لسوء حال كثير من أبنائها فعمت الضائقة، واشتدت الأزمة، ودبت عقارب المجاعة يبن أفرادها , وانتشرت الأمراض، وتوقفت دواليب التجارة وفشا الكساد وعمت البطالة، وبلغت القلوب الحناجر.

 إن هذه نتيجة طبيعية لإغلاق أبواب المدارس في وجوه المسلمين، وفتح أبواب الفجور والخمور أمامهم، والاستحواذ على أراضيهم و منابع حياتهم.

وإلا فهل يعقل أن مائة ألف من السكان مثلا لا أراضي لهم ولا أملاك ولا مأوى ولا معاش، ولم تقع لهم جائحة حرب أو بركان أو زلزال أو عواصف تكتسح البلاد؟ ولو أنهم استقروا بأراضي آبائهم وأجدادهم وهذبت أخلاقهم و ثقفت عقولهم وعرفوا ما هي أساليب الحياة فهل يكون شيء من ذلك؟

فإذا كانت فرنسا أما حنونا حقا وأرادت حقيقة إيقاف ذلك التيار الجارف فلا توقفه بسن قوانين التضييق عليهم ولا بمطاردتهم من  مكان إلى مكان، ولا بتركهم مشردين  مهملين , تتقاذف بهم الشوارع والطرقات، ولكن بإغلاق الحانات والمواخير والمقامر، وفتح المدارس وتهذيب أساليب التعليم، وتدريبهم على أساليب الفلاحة العصرية، وحماية الصناعة الأهلية، و فتح أبواب الشغل لهم، وتخفيف الضرائب عن كواهلهم، ورفع القوانين الاستثنائية عليهم، حتى يعيشوا في أراضيهم مع السادة المعمرين على بساط الأخوة والمساواة، وإلا فإنها لا تزال ولا يزالون في مقاساة الآلام والأتعاب.

و لا يزداد الأمر إلا خطورة وتفاقما وسوء مصير، لاسيما ودول البحر الأبيض المتوسط تترصد السقطات والغلطات، وجرائم البلشفية تبيض وتفرخ في مستنقعات الظلم و الاستبداد.

فليمعن العقلاء والمفكرون الأحرار في فرنسا النظر في هاته الحالة الأسيفة وليعالجوها بمرهم العدل والإنصاف و المساواة.


[1]  وادي ميزاب، ع : 25 (25/3/1927)

 
المسلسل

عنوان المقال

المسلسل

عنوان المقال

1   أيها الجزائري 26   رأينا في التجنيس
2   العلم و العمل 27   التمدن الممسوخ
3   الإصلاح 28   يتقمصون في تبشيرهم بوادي ميزاب
4   الإسلام يحتضر والمسلمون يهزلون 29   الإسلام بين شقي المقراض
5   الاعتماد على النفس 30   وصايا كذاب لابنه
6   الثبات على المبادئ 31   وباء الفجور (1)
7   الثقة بالنفس 32   وباء الفجور (2)
8   أين المفر؟ 33   وباء الفجور (3)
9   نحن و أنتم 34   وباء الفجور (4)
10   الحق و مذاهب الناس فيه 35   وباء الفجور (5)
11   آخر سهم في كنانة المعمرين نحو الإسلام 36   حادث تمزيق الجواز
12   يجب الاعتماد على المؤسسات لا على الأشخاص 37   الصراحة خير علاج للأمة
13   الغيرة 38   مقياس الأمة برجالها
14   شعور الأمة نائم فماذا  ينبهه؟ 39   الانتخابات الأهلية
15   مستقبل جزيرة العرب 40   الدين و الإلحاد
16   سياج جزيرة العرب 41   الأمية في الأمم شلل
17   علي أن أعمل وليس علي أن أنجح 42   النفوس الرخوة
18   الوطنية الحقة 43   الإنسانية بين غضب الله و غضب أوروبا
19   اللغة العربية غريبة في دارها 44   افتحوا عيونكم أيها الغافلون
20   أخلاق الدجاجلة 45   العدالة تحتضر (1)
21   الألم يحرك العزائم 46   العدالة تحتضر (2)
22   الإعجاب بالنفس 47   كيف يكون الإحسان ؟
23   ضعيف النفس 48   إنما المؤمنون إخوة
24   جمعية الشبان المسلمين بمصر 49   وظيفة العقل في الإنسان
25   ماذا يراد بسكة حديد الحجاز؟ 50   أمات الرجال أم رفع القرآن؟
       
 

 

الصفحة الرئيسية  | بطاقة التعريف | صحف أبي اليقظان  | مؤلفات أبي اليقظان  ماكتب عن أبي اليقظان  |

  أصدقاء أبي اليقظانعائلة أبي اليقظان  | صور من بلادي  | مواقع تهمك  اتصل بنا|  

 
 

أعلى الصفحة